شركات المبيدات الكيميائية تهتم بطرق الزراعة العضوية

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive


زراعةزراعة2

حسان التليلي::في ثمانينات القرن الماضي توصلت الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في صناعة الأسمدة والمبيدات الكيميائية، الى خنق غالبية الجهود الرامية الى الإستثمار في ما يسمى المكافحة الحيوية، أي طريقة التصدي للآفآت الزراعية عبر كائنات حية.

وهاهي اليوم تغير استراتيجيتها تجاه هذه الطرق، لا لأنها تفضلها على طرق المقاومة الكيميائية، ولكن لأن الإستثمار في طرق المكافحة الحيوية أصبح سوقا تجارية واعدة لعدة أسباب منها، ان المستهلك اصبح اليوم يتجه أكثر فأكثر الى شراء المواد الزراعة العضوية وأنه واعي تماما لمخاطر الزراعة الكيميائية على الصحة البيئية.

في هذا السياق عمدت شركة ( مونسانتو ) الأمريكية العملاقة المتخصصة في صنع الأسمدة والمبيدات الكيميائية في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي الى شراء شركة دينماركية تعد أهم شركة عالمية متخصصة في تصنيع أنزيمات غذائية وصناعية مستمدة من تقنيات الزراعة العضوية.

وفي عام 2012 كانت شركة ( بايير ) الألمانية إحدى الشركات العالمية الكبرى المتخصصة هي الأخرى في صنع الأسمدة والمواد الكيميائية قد اشترت شركة ( أجرو كويست ) الأمريكية المتخصصة في صناعة المبيدات العضوية.

هذا التوجه أصبح يزعج الى حد كبير فرنسا التي لديها عدة شركات صغيرة الحجم تعد رائدة في مجال تقنية الزراعة العضوية، وكان الفرنسيون يعولون على هذه الشركات ليكونوا روادا في هذا المجال، ولكنهم شبه متأكدين اليوم انهم سيخسرون هذا الرهان اذا لم يصهروا كل هذه الشركات في شركة واحدة، واذا لم يُقيموا شراكات مع بلدان أخرى لمنافسة الشركات الأمريكية والألمانية، التي كانت تُناصِب الزراعة العضوية العداء، فأصبحت تستخدمها لفرض هيمنتها على سوق الزراعة العضوية في المستقبل.

amc  

ما هي بوابة الكربون الأزرق التي أطلقتها مؤخرا الأمم المتحدة

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

 صورة غابة جويةصورة ميحيط 2

      بوابة الكربون الأزرف موقع أطلقه برنامج الأمم المتحدة للبيئة مؤخرا لتحسين كفائة الأرض والبحار والمحيطات في امتصاص الغازات المتسببة في ظاهرة الإحتباس الحراري.

      وترغب منظمة الأمم المتحدة من وراء هذه المبادرة في جمع كل المعلومات وتحديثها وتقاسمها في آلية مساعدة الأرض ومياه البحار والمحيطات, على القيام بهذه الوظيفة الأساسية التي تسمح بالحفاظ على الحدود الدنيا من التوازن البيئي وبالتالي على الحياة. 

      فقد عودت الطبيعة البرية والبحرية الإنسان منذ بداية الثورة الصناعية أساسا في القرن التاسع عشر, على تثبيت جزء هام من هذه الغازات وبخاصة غاز ثاني أكسيد الكربون والحيلولة دونه ودون المساهمة في توسيع دائرة التلويث, ولكنه لوحظ خلال العقود الماضية ان الغابات التي تشكل رئة الأرض وأن البحار والمحيطات التي تعد رئتها الأخرى قد ضعف جهازها المناعي كثيرا بسبب أنشطة الإنسان المسيئة للبيئة. 

      فمساحة الغابات مثلا تتقلص يوما بعد آخر جراء استغلال اخشابها استغلالا جائرا وبسبب الزحف العمراني وبسبب تحويل أجزاء كبرى منها الى مزارع أو مراعي, بل اتضح ان 90% من غابات المنغروف في جنوبي شرق آسيا مثلا زالت خلال السبعة عقود الماضية بفعل الإنسان, اما البحار والمحيطات فإن جهازها المناعي الذي يسمح لها بامتصاص كميات هامة من الغازات المسببة للإحتباس الحراري قد هرم بدوره بسبب الأضرار التي طالته جراء الأنشطة البشرية غير المسؤولة, ومنها تلك التي تستهدف الشعاب المرجانية التي يتنفس من خلالها البحر ويضطلع بوظائف كثيرة منها امتصاص جانب كبير من هذه الغازات.

 

amc 

وكالات الفضاء و " غوغل " يشاركون في مشروع دولي لمكافحة الاحتباس الحراري

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

صورة غوغل

تشارك وكالات الفضاء الدولية وشركة "غوغل" الأمريكية في مشروع دولي يهدف إلى مكافحة الاحتباس الحراري. وتساهم الوكالات و"غوغل" في مراقبة الغابات عبر الأقمار الصناعية.

 

       رويترز- قال رئيس جماعة دولية لمراقبة الارض يوم الثلاثاء ان وكالات الفضاء وشركة جوجل يساعدون في مشروع دولي لمراقبة الغابات عبر الاقمار الصناعية لمكافحة الاحتباس الحراري في العالم, ويلقى باللوم على ازالة الغابات الممتدة من البرازيل الى اندونيسيا في نحو خمس الغازات الضارة بالبيئة الناجمة عن انشطة الإنسان, وتمتص النباتات الكربون اثناء نموها وتطلقه عندما تحترق او تتعفن.

       وقال جوزيه اكاشي مدير جماعة مراقبة الارض التي تربط بين حكومات ووكالات فضاء مثل ناسا وغيرها في شراكة جديدة لقياس الغابات " السبيل الوحيد لقياس فاعلية الغابات هي من الفضاء " ويهدف النظام الى اجراء تقييمات سنوية لمخزونات كربون الغابات مقارنة مع تقييم حالي يجرى كل خمس سنوات.

      وقال اكاشي لرويترز في حديث عبر الهاتف من لندن ان جوجل التي تقدم صورا بالاقمار الصناعية عبر موقعها جوجل ايرث ستساهم بمشروع يتعلق بهذا الامر, وسيكشف عن تفاصيل مشاركة الشركة في نوفمبر تشرين الثاني.

      ومن المتوقع ان تقر اتفاقية ستوقعها 190 دولة عضوا في الامم المتحدة خلال مؤتمر في كوبنهاجن في ديسمبر كانون الاول خطة للحد من ازالة الغابات في الدول المدارية, وهذا ربما يتضمن وضع تسعيرة للكربون المخزن في الاشجار كجزء من سوق جديدة.

      وقال اكاشي " المستثمرون سيريدون نوعا ما من ضمان انهم عندما يضعون الاموال في الغابات فان تلك الغابات .. ستبقى هناك وستبقى في حالة جيدة "

      ومن بين وكالات الفضاء المشاركة في رسم خريطة للغابات إدارة الطيران والفضاء الامريكية ( ناسا ) ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالات الفضاء المحلية في اليابان والمانيا وايطاليا والهند والبرازيل.

amc

الأمريكيون يتظاهرون للمطالبة بإجراءات للحفاظ على البيئة

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

     متظاهرون امريكان

      شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن احتشاد عشرات الآلاف من الأمريكيين يوم الأحد الماضي، الذين خرجوا في مسيرات تطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما باتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

      وطالب المحتجون الرئيس الأمريكي بأن ينفذ الوعود التي قطعها على نفسه بدعم الإجراءات التي تؤدي الى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم, كما طالبوا ادارة أوباما برفض مشروع خط "كايستون" لنقل النفط المثير للجدل والذي يمتد لثلاثة آلاف كيلومتر بين كندا وولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة.

      وقال منظموا تلك المسيرات إن ما لا يقل عن خمسة وثلاثين الف شخص من بينهم نجوم شاشات التلفزيون ومنهم الممثلة روساريو داوسون وايفانجيلين ليلي والناشط الامريكي في مجال البيئة توم ستاير, وقال المنظمون إن المشاركين قدموا من أكثر من ثلاثين ولاية امريكية، ووصفوا المظاهرات التي حملت شعار "نحو الحفاظ على المناخ!" بأنها الأكبر من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية, وقد اقترب الأمريكيون المحتجون على ظاهرة الإحتباس الحراري من محيط البيت الأبيض الامريكي في واشنطن مرددين شعارات تدعو الى الغاء مشروع "كايستون"

bbc

استهلاك سيء

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

     

خضراوات مثلجة

ينصح الخبراء باستهلاك الخضر المثلجة

 

      لا تستهلكوا الخضر والفواكه في غير مواسمها الطبيعية.

      لا تشتروا الخضر والفواكه والحبوب المعدلة وراثيا, إن معظم المعلبات الخاصة بالخضر أو الفواكه أو بعض الحبوب هي عادة ماتكون تحوي منتجات معدلة وراثيا.

      هناك الكثير من منتجات الخضر او الورقيات او الفواكه المثلجة والتي عادة مايكون قد طبع على أغلفتها تاريخ قطافها وعادة ما يكون موسمها الطبيعي, نحن ننصح باستهلاكها دون المعلبات أو المحاصيل الغير مثلجة او معلبة والتي تكون قد توفرت بالأسواق في غير مواسمها الطبيعية.

 

     لحوم واسماك مجمدة

ينصح باستهلاك اللحوم والأسماك ذات المصادر المعروفة او المصادر

القريبة من بيئتك المحلية 

       يجب ان نحاول قدر الإمكان التأكد من مصادر اللحوم سواء كانت حمراء او بيضاء او اسماك, هناك اسماك عادة مثلجة أتت من مصادر مائية ملوثة بالسموم وهي متواجدة باسواق الشرق الأوسط بكثرة عادة مايكون مصدرها فيتنام او وارد بعض دول الاتحاد الأوروبي, اما اللحوم الحمراء او البيضاء وخاصة المثلجة منها فهناك الكثير من هذه اللحوم قد تغذى على بقايا بني جنسها من عظام وغيره من مخلفات المسالخ.

      حاول ان تستهلك قدر الإمكان لحوم تكون من مصادر قريبة من بيئتك المحلية, او لحوم محلية, او لحوم مستوردة نشأت محليا وذبحت محليا كالخراف الاسترالية او النيوزلندية على سبيل المثال والتي جلبت من بلدانها حية ثم توالدت في بلدك وذبحت به ايضا. 

شاشة الدخول