مسألة غاية في التعقيد بين الإحتباس الحراري وتربية الماشية

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

     بقرة معدنية

      في كثير من البلدان الجنوبية والشمالية تسهم تربية الماشية في الإسائة للبيئة وفي تفاقم ظاهرة الإحتباس الحراري, فمخلفات الإغذية التي تتناولها الحيوانات وبخاصة الأبقار تحتوي على كميات كبيرة من غازات تسهم في تغذية ظاهرة الإحتباس الحراري, ومنها على سبيل المثال غاز الميثان, بل إن 37% من انبعاثات هذا الغاز التي لها علاقة بالأنشطة البشرية مردها تربية الحيوانات, ولابد من التذكير ان اسهام غاز الميثان في ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية يتجاوز بثلاث وعشرين مرة اسهام غاز ثاني أكسيد الكربون بالظاهرة.

      ومع تزايد حاجة سكان الأرض للحوم فإن قطاع تربية الماشية من شأنه التأثير سلبا في البيئة, فظاهرة الرعي الجائر يتوقع ان تتفاقم لأن مساحات تكسوها الأشجار ينتظر ان تحول في المستقبل الى مراعي, وتؤدي بالتالي الى تلويث اتربة اراضيها ومياهها الجوفية وتزايد الضغوط على الموارد المائية لاسيما أن انتاج كغم واحد من اللحم يتطلب استخدام ستة عشر ألف (16000) ليتر من الماء.

      وتفيد الدراسات والأبحاث العلمية أن تنامي ظاهرة الإحتباس الحراري تسهم في نقل أمراض معروفة وأخري جديدة الى حيوانات الماشية والى الإنسان, مما يهدد الأمن الغذائي خاصة وان مليارا وثلاثمئة مليون شخص يعيشون على تربية الماشية.

والسؤال المطروح اليوم بإلحاح هو التالي: كيف يمكن الحفاظ على تربية الماشية كجزء هام من منظومة التنمية المستدامة وبالتحديد في البلدان الفقيرة؟

 

amc 

خطط وطنية للتكيف مع ظاهرة الإحتباس الحراري

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

فيضانات تصحر

يجمع كل خبراء التنمية المستدامة اليوم على ضرورة وضع خطط وطنية محكمة وشاملة للتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري لاسيما في البلدان النامية

      لا تزال حكومات كثيرة من غالبية حكومات الدول العربية لا تعي بعد أهمية إعتماد خطط وطنية واضحة المعالم للتكيف مع ظاهرة الإحتباس الحراري. 

      ويقول خبراء البيئة إن أخذ هذه الخطط في الحسبان في الاستراتيجيات الإنمائية الوطنية أصبح ضرورة منذ عدة عقود في البلدان العربية لعدة أسباب وعوامل منها, ان المنطقة العربية في مقدمة المناطق المتضررة أو التي ستتضرر جراء التغيرات المناخية المتطرفة, ويضيفون قائلين ان هذه التغيرات ستنعكس سلبا على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والبيئية العربية من خلال ثلاث ظواهر بشكل خاص هي: التصحر والفيضانات وارتفاع مستوى البحار. 

      وهناك اليوم قناعة لدى خبراء البيئة بأن البلد الذي لايستعد بما فيه الكفاية لمواجهة التغيرات المناخية المتطرفة والتأقلم معها, لا يمكن أن يقطتع لنفسه مكانا آمنا بعض الشيء على الأقل في عالم الغد, ويتأتى ذلك عبر اجرائات عديدة منها الأبحاث العلمية, وقد اهتدت الى ذلك بلدان غربية كثيرة فأصبحت تطور منهجية التعامل مع هذه الإشكالية, ومن هذه البلدان فرنسا والتي أقدمت في بداية أكتوبر شهر تشرين الأول الماضي على إطلاق قاعدة بيانات موحدة لكل الأبحاث الوطنية الفرنسية المتعلقة بسبل التكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

amc

بوق المناخات المتطرفة يصدحنا

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

ارتفاع الحرارة

       نتيجة للتغيرات المناخية المتطرفة, والتي بتنا نشهدها في كل أرجاء العالم دون استثناء, بات الأردن يعاني هو الآخر وباقي بلدان الوطن العربي من التغيرات المناخية المتطرفة, لقد شهدنا بلدان عدة في الخليج مثل السعودية والإمارات وقطر كيف أنها باتت تتعرض لفيضانات أمطار اثناء فصل الشتاء, كما وعانى الأردن الشيء المماثل في شتاء 2013. 

      والشيء نفسه سوف نشهده خلال الصيف القادم من تطرف للمناخ ولكن هنا سوف يكون ارتفاعات غير مشهودة في الحرارة وكذلك مدة ثبوتها, الأردن هنا لن يكون بمعزل وكذلك الكثير من بلداننا العربية عن التغير المناخي وظاهرة الإحتباس الحراري. 

       بات الخبراء والمنادون بالحد من ظاهرة الإحتباس الحراري متخوفون من تسارع التغيرات المناخية المتطرفة وبالذات في فصلي الشتاء والصيف, بحيث أن المضاعفة ستحدث بالنتائج جراء هذا التطرف, وسوف يكون أكثر المتضررين الدول الفقيرة ذات الموارد المحدودة وفقراء العالم وكل مناطق النزاعات حول العالم, بسبب أساسي هو انه في معظم هذه البلدان والمناطق لن تكون الأولوية للطرف المناخي أو التصدي لها.

 

amc 

ظاهرة الإحتباس الحراري تؤثر على اقتصادات شجرة الزيتون

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

شجرة الزيتون

يقوم اقتصاد محلي برمته حول شجرة الزيتون في بلدان المتوسط الجنوبية و يوشك الاحتباس الحراري أن يخل به بشكل ينعكس سلبا بشكل خاص على حياة سكان المزارعين الصغار.

      شجرة الزيتون من خصائصها البيولوجية السماح لها تحمل ظروف مناخية يتبعها جفاف مطول, وهو ما يفسر نمو هذه الشجرة أساسا في مناطق ذات مناخ جاف وشبه جاف, فثمانية وتسعون بالمئة من الموروث المتعلق بزيت الزيتون موجود في المنطقة المتوسطية والتي تتميز بشتائها الدافيء نسبيا وصيفها الجاف والحار.

      وبالرغم من أن شجرة الزيتون لديها خاصية التكيف هذه مع درجات الحرارة المرتفعة, فإن ظاهرة الإحتباس الحراري من شأنها احداث تغييرات هامة على نظامها البيولوجي ويشير بهذا الصدد الى ان نتائج الأبحاث التي اجراها حول الموضوع المجلس العالمي لزيت الزيتون تخلص مثلا فيما يخص تلقيح شجرة الزيتون الى ان ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق يؤدي الى ازهارها بشكل مبكر, ويؤدي ذلك الى تعريض هيكل الإنتاج في الشجرة الى فرضية فترات جليد متأخرة تحصل في أواخر الشتاء, كما يؤدي الأمر الى انخفاض الإنتاج في حال إزهار أشجار الزيتون بشكل متأخر, وتؤكد الدراسات التي اجريت في بلدان منتجة لزيت الزيتون ان احتمال هذه التقلبات القصوى سينعكس بالضرورة سلبا في المنطقة المتوسطية بشكل خاص.

      والحقيقة ان اختقاء شجرة الزيتون من مناطق كثيرة مهمشة في بلدان المتوسط الجنوبية يمكن ان يؤدي الى عواقب وخيمة لاسيما لدى السكان المرتبطين باقتصاد هذه الشجرة ارتباطا عضويا.

 

amc 

هدر الأغذية يساهم هو الآخر في ظاهرة الاحتباس الحراري

User Rating: 0 / 5

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive

خضر في النفايات

في كل بلد كميات كبيرة من الأغذية التي يتم التخلص منها في سلة المهملات بدون مبرر, وعبر الاستمرار في مثل هذا السلوك تتفاقم مشكلة ظاهرة الاحتباس الحراري, كيف؟

      تشير أرقام الدراسة الجديدة التي اعدتها الوكالة الفرنسية للتحكم في الطاقة حول كميات الأغذية التي يتسبب المستهلك الفرنسي في هدرها كل عام أرقام مخيفة, لا سيما اذا كانت أغلب الدراسات حول الموضوع تؤكد ان ظاهرة هدر المنتجات الغذائية ظاهرة عالمية.

      فقد خلصت الدراسة الفرنسية الجديدة الى أن المستهلك الفرنسي يرمي كل سنة في حاويات النفايات المنزلية قرابة سبعة كيلو غرامات من الاغذية الصالحة للإستخدام, وتضاف اليها كميات كبيرة أخرى من الاغذية التي تضيع مع بقايا الاطعمة والتي تقدر بثلاثة عشر كيلو غراما في السنة بالنسبة للفرد الواحد, كما تضاف الى كل ذلك كميات كبيرة من الخضر والثمار التي تضل صالحة للإستهلاك ولكنه يرمى بها لأنها تفقد بعض الشيء طابعها الطازج.

      في الحقيقة ان باحثي الوكالة الفرنسية للتحكم في الطاقة قارنوا هذه الأرقام بارقام دراسات أخرى مماثلة اجريت خلال السنوات العشرين الاخيرة في بلدان أوروبية وغير اوروبية, فاهتدو شأن ما خلصت اليه الدراسات والأبحاث السابقة الى أن نصف المحاصيل الزراعية المعدة للغذاء تضيع لعدة أسباب منها طرق الاستهلاك, وهذا ما يحمل حماة البيئة اليوم على القيام لدى المستهلكين في كل مكان لحثهم على تغيير طرق الاستهلاك, وهم يقولون ان استخدام سلوك جديد مع المنتجات الغذائية من شأنه الإستغناء عن 50% من المواد الكيميائية المخصبة أو المستخدمة لمقاومة الآفآت الزراعية.  

شاشة الدخول